کد مطلب:306534 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:260

القافلة: و عیون محمد


..سارت القافلة من جدید، و هی تستعین بالصبر و الصلاة وسط هذه البیداء، اذ هی تستعید احداث یومها المنصرم.. فتدغدغ اجفان الزهراء فرحة لا تعرف كیف تضمرها و قد حازت علی كل كیانها، و هی تشعر انها ملتهبة بشوقها لإبیها.. اذ لم یبق من الطریق سوی القلیل، فتسمع المنادی ینادی بانتهاء الرحلة والوصول الی المأرب.

.. واخذ شبح ابیها الرسول یتمثل امامها كعمود نور، و قد فاضت شفتاه بفرحة و شوق عارم.. لتصافح یده یدیها، و لتقبل منه الوجنات و تشم من أردانه عطر الحنان.

فأغمضت عینیها كیلا تصحو إلّا علی صوته.

و فعلاً وصل الركب الی حیث مقصده وانتصب النبی و هو ینتظر قدوم ناصره الوفی، لیحتضنه و فاطمة الی صدره فیشبع شوقه.

لكن اللحظات ظلت تمر دون ای خیال او شبح لعلی.. فها هی فاطمة تحتضن ابیها و دموعها تبلل كریمته.. لكن النبی ظل متحیراً حتی أن قال و قد بدت علیه مسحة ألم:

- (اَو لم یقولوا ان علیاً قدم.. هذه قافلته سالمة فأین هو؟!!)

و ما اوشك النبی یكمل كلامه، حتی ان وصل من یخبر، عن فتی النبی خبره.

- (یا رسول اللَّه ان علیاً وصل لكنه لا یقدر ان یمشی).

فتلألأت الدموع وسط مآقی الرسول.. فتلك الایام واللیالی التی هاجر بها علی من مكة الی المدینة، و تلك البید التی قطعها وسط الرمال، أثرت فی قدمیه، لدلیل علی مدی ایثاره فی عقیدته و مدی امتثاله لاوامر نبیه، اذ انه لم یكن له مركب یركبه فی حین كان یحرص اشد الحرص فی أن یرعی الفاطمیات المؤمنات، و لا


یهمه ان تلسع حرارة الصحراء وجهه و قدمیه.

فهرع النبی الیه.. رامیاً بنفسه وسط حجر علی، مختضناً ایاه، و هو یری تورم قدمیه والدم یقطر منهما، و قد ارتسمت علی ملامح علی سعادة كبری اذ یری امامه محمداً سالماً معافی ناسیاً ما وقع علی كاهله من مصائب و احزان و آلام.. فقال صلی اللَّه علیه و آله و سلم و هو یبكی شفقة لما یری:

- (یا علی أنت أول هذه الأمة إیماناً باللَّه و رسوله، و أولهم هجرة إلی اللَّه و رسوله، و آخرهم عهداً برسوله، لا یحبك والذی نفس بیده إلّا مؤمن و قد أمتحن اللَّه قلبه للإیمان، و لا یبغضك إلّا منافق أو كافر) [1] .


[1] بحارالانوار ج 38 ص 288- 294.